jeudi 9 juillet 2015

سر يكشف لاول مرة الدكتور محمد اليعلاوي كان وراء تاسيسي لمجلة مرآة الوسط



سر يكشف لاول مرة الدكتور محمد اليعلاوي كان وراء تاسيسي لمجلة مرآة الوسط------------------------------------------------------------------محمود حرشاني
بقلم 

محمود الحرشاني


لم انتسب الى الجامعة التونسية كطالب في اي مرحلة من مراحل حياتي. وانا على ذلك اسف وحزين ولو عاد بي العمر لسنوات ما اضعب فرصة دخولي الى الجامعة.. ولكن الحمد لله انني انتظمت في حلقات تكوينية سواء بمعهد الصحافة او علوم الاخبار او معاهد عليا اخرى في تونس او في الخارج جعلتني على الاقل لا احرم من اجواء الجامعة..واكتسب تكوينا علميا واكادميا اعتز به اليوم..وربما رغبتي الشديدة في عدم تفويت الفرصة التي توفرت لي سنة 1976 لاشتغل صحفيا هي التي حالت دون ان اواصل تعليمي وانخرط في الجامعة رغم انه توفرت لي بعذ ذلك فرصة الدخول الى معهد الصحافة بالنسية للصحافيين المحترفين وهو اجراء لست ادري هل مازال معمولا به الى اليوم ام لا.

المهم انني اشتغلت في الصحافة وكنت مهوسا بحلم اصدار مجلة ثقافيةعلى غرار المجلات التي كنت اطالعها.وصادف ان عين الاستاذ محمد اليعلاوي وزيرا للثقافة من سنة 1979 الى سنة 1980
واذكر انه جاء في زيارة الى سيدي بوزيدوعقد جلسة حول متطلبات النهوض بالوضع الثقافي في الجهة فقدمت انا مقترحي القاضي باحداث مجلة ثقافية وكان الوالي في ذلك الوقت هو السيد صالح البحوري..استمع الدكتور محمد اليعلاوي بانتباه الى مقترحي ثم طلب مني ان اتيه بعد انغقاد الجلسة في مكتب الوالي واثناء تعقيبة على التدخلات ثمن مقترحي وقال انه يدعم شخصيا هذا المقترح. ولما انتهت الجلسة اشار الي ان اصطحبه الى مكتب الوالي وحدثته عن مشروع المجلة فقال لي
- اقدم على مشروعك والوزارة تدعمك باقتناء 300 نسخة او اكثر
وبالفعل خرجت وانا كما يقال لا تسعني الارض وبدات افكر في اصدار المجلة وتقدمت بطلب الترخبص الى وزارة الداخلية وحصلت على الترخيص واصدرت العدد الاول والوحيد من مجلة اسميتها الوعي لم تستمر مع الاسف وقد سبقت مجلة مرآة الوسط طبعا..يومها خرج الدكتور اليعلاوي من الوزارة فارسلت له منها عددا على عنوانه بالجامعة ولا انسى ابدا انه وجه لي رسالة شكر وصك بنكي بقيمة 25 دينارا معلوم اشتراكه في المجلة. وتوفرت لي بعد ذلك فرص عديدة لالتقاء الدكتور محمد اليعلاوي في الملتقيات الثقافية ولما اصبح عضوا بمجلس النواب وكنت اواضب على مده بكل عدد جديد يصدر من مرآة الوسط وكانت تصلني منه بطاقات شكر وذات مرة كتب عنه الصديق المرحوم عبد المجبد العكريمي مقالا وهو احد طلبنه في الجامعة وعندما وصله المقال ارسل لي رساله فيها شكر لعبد المجيد العكريمي وطلب مني مده بعنوانه لمراسلته.وقابلته ذات مرة مع الصديق المرحوم الجيلاني بلحاج يحي .فقال لي مستغربا
لماذالم تنتسب الى الجامعة وانت بهذا الذكاء والطلاقة في الكتابة
واضاف
انا احترم العصامية والتكوين الذاتي ولكن انا مع التكوين الجامعي..ليتك انتسبت الى الجامعة
رحم الله الدكتور محمد اليعلاويالذي رايته لاول مرة في حياتي سنة 1972 في مدينة قفصة بمناسبة انتظام الدورة الاولى لملتقى ابن منظور
----------------------

محمود حرشانيصورة ‏محمود حرشاني‏.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire